الهُويّة والطّفولة في سيرةِ إبراهيم الكَوْنِي (عَدُوسُ السُّرَى: رُوحُ أُممٍ في نَزيفِ ذاكرة) Identity and Childhood in Ibrahim Al-koni’s autobiography (The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory)
لقد زاحم الأدبُ المجالات المعرفية ومباحث العلوم الإنسانية في تناوله مسألة الهُويّة، إذ تُعد السيرة الذاتية إحدى أبرز الأنواع الأدبية قدرة على تمثيل الذات الإنسانية، وأكثرها استيعابًا للهُويّة؛ بوصفها سمة تحدد ملامح مجموعة بشريّة ما، أو فرد من أفرادها، أو كيان من تكوينها.
ومن السير الذاتية التي شكلت الهُويّة فيها الثيمة الرئيسة، وعبّرت عنها بصورة لافتة، سيرة الأديب الليبي إبراهيم الكوني: (عَدُوسُ السُّرى: روحُ أُممٍ في نزيف ذاكرة)، التي صدرت في أربعة أجزاء، وجاءت في ألفي صفحة تقريبًا. وهي سيرة ذاتية بحث الكوني فيها، كما يتبيّن من عنوانها، عن هُويّته وموقعه في العالم؛ ذلك أن العدوس أو الارتحال من أبرز التقنيات التي يستعين بها صاحب التجربة المستكشف لذاته، والباحث عن هُويّته.
ويهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع سائد في الكتابات الذاتية، ومرحلة مهمة من مراحل حياة الكاتب هي مرحلة الطّفولة. ويأتي الاهتمام بهذه المرحلة بوصفها المحطة العمريّة الأولى التي بدأ منها الكوني قصة حياته، والبنية الأساسية في تشكيل وعيه، وتفسير سلوكه، وبناء هُويّته.
Literature has vied with knowledge domains and humanities disciplines in addressing the issue of identity. Autobiography is considered one of the most prominent literary genres capable of representing the human self and comprehending the concept of identity seen as a characteristic that defines the features of a certain human group, an individual within it, or an entity stemming from it.
Among autobiographies in which identity has become the central theme and was strikingly expressed is the autobiography of the Libyan writer Ibrahim Al-Koni:"The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory", published in four volumes comprising approximately two thousand pages. As indicated by its title, Al-Koni uses the concept of Adus (wandering) as a central technique in exploring his self and searching for his identity.
This study aims to examine a prevalent theme in autobiographical writing—an essential stage in the writer’s life: childhood. This phase is particularly significant as it represents the initial station from which Al-Koni begins his life story and serves as the foundational structure for shaping his consciousness, interpreting his behavior, and constructing his identity.
راجحي, حسام عبدالله يحيى. (2025). الهُويّة والطّفولة في سيرةِ إبراهيم الكَوْنِي (عَدُوسُ السُّرَى: رُوحُ أُممٍ في نَزيفِ ذاكرة) Identity and Childhood in Ibrahim Al-koni’s autobiography (The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory). المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), 1276-1289. doi: 10.21608/jartf.2025.455258
MLA
حسام عبدالله يحيى راجحي. "الهُويّة والطّفولة في سيرةِ إبراهيم الكَوْنِي (عَدُوسُ السُّرَى: رُوحُ أُممٍ في نَزيفِ ذاكرة) Identity and Childhood in Ibrahim Al-koni’s autobiography (The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory)", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025, 61, 2025, 1276-1289. doi: 10.21608/jartf.2025.455258
HARVARD
راجحي, حسام عبدالله يحيى. (2025). 'الهُويّة والطّفولة في سيرةِ إبراهيم الكَوْنِي (عَدُوسُ السُّرَى: رُوحُ أُممٍ في نَزيفِ ذاكرة) Identity and Childhood in Ibrahim Al-koni’s autobiography (The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory)', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(61), pp. 1276-1289. doi: 10.21608/jartf.2025.455258
VANCOUVER
راجحي, حسام عبدالله يحيى. الهُويّة والطّفولة في سيرةِ إبراهيم الكَوْنِي (عَدُوسُ السُّرَى: رُوحُ أُممٍ في نَزيفِ ذاكرة) Identity and Childhood in Ibrahim Al-koni’s autobiography (The night’s wanderer: Nations’ spirit in bleeding memory). المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025; 2025(61): 1276-1289. doi: 10.21608/jartf.2025.455258