الذكاء الاصطناعي والكتابة الوظيفية: تصورات الطلبة الجامعيين في الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 أستاذ اللغة العربية المساعد، قسم اللغة العربية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة زايد ، الإمارات العربية المتحدة

2 أستاذ مشارك في قسم نظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا كلية الابتكار التقني، جامعة زايد، الإمارات العربية المتحدة

3 أستاذ مشارك مركز الابتكار التربوي جامعة زايد ، الإمارات العربية المتحدة

10.21608/jartf.2025.460379

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استقصاء تصورات الطلبة الجامعيين في دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه استعمال أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية في الكتابة الوظيفية، من خلال دمج الأبعاد اللغوية والأخلاقية في إطار نظري قائم على نموذج .(UTAUT2) اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمّي، حيث جُمعت البيانات بواسطة استبانة مغلقة من عينة بلغت (287) طالبًا وطالبة من تخصصات متنوعة. وتضمنت الأداة محاور رئيسة مثل توقعات الأداء، وسهولة الاستعمال، والتأثير الاجتماعي، وتوافر الأدوات، العادة، ومتعة الاستعمال، والجوانب الأخلاقيّة، ونيّة الاستعمال.
أظهرت النتائج أن العادة كانت المتغير الأكثر تأثيرًا في نيّة الطلبة لاستعمال أدوات الذكاء الاصطناعي، تلتها متعة الاستعمال والجوانب الأخلاقية، بينما لم يكن لسهولة الاستعمال أثر مباشر في النية، وهو ما يعكس نضج الطلبة في التعامل مع هذه التطبيقات. كما بيّنت النتائج أن التأثير الاجتماعي وتوافر الأدوات يؤثران تأثيرا غير مباشرة عبر العادة. وأكدت النتائج كذلك أن إدماج البعد الأخلاقي في النموذج كشف عن وعي متنامٍ لدى الطلبة بقضايا الأمانة الأكاديمية، رغم حاجتهم إلى مزيد من التوجيه المؤسسي.
توصي الدراسة الجامعات بوضع سياسات واضحة لاستعمال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التربية الأخلاقية الأكاديمية، وتطوير تطبيقات أكثر توافقًا مع خصوصية اللغة العربية، إلى جانب إجراء أبحاث مستقبلية أوسع للمقارنة بين السياقات العربية وغير العربية.
This study aims to explore university students’ perceptions in the United Arab Emirates regarding the use of generative artificial intelligence tools in functional writing, by integrating both linguistic and ethical dimensions within the theoretical framework of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT2). The study adopted a descriptive–analytical quantitative method, and data were collected through a closed-ended questionnaire administered to a sample of 287 students from various disciplines. The instrument covered key dimensions including performance expectancy, effort expectancy, social influence, facilitating conditions, habit, hedonic motivation, ethical considerations, and behavioral intention.
The findings revealed that habit was the most influential factor in shaping students’ intention to use AI tools, followed by hedonic motivation and ethical considerations. In contrast, effort expectancy showed no direct impact, reflecting students’ maturity in dealing with these technologies. Results also indicated that social influence and facilitating conditions exerted indirect effects through habit. Furthermore, incorporating the ethical dimension highlighted students’ growing awareness of academic integrity, though greater institutional guidance is still needed to reinforce this awareness.
The study recommends that universities establish clear policies on the appropriate use of AI, strengthen academic integrity education, and support the development of AI applications tailored to the Arabic language. Future research should expand to larger and more diverse samples, including comparative studies between Arab and non-Arab contexts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية