دراسة آثارية فنية جديدة لمجموعة من الصور الشخصية للملك فاروق الأول على التحف الفنية والعملات المعدنية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الاداب _ جامعة طنطا

2 أستاذ الآثار الإسلامية كلية الآداب - جامعة طنطا

10.21608/jartf.2025.465559

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة لمجموعة من الصور الشخصية لجلالة الملك فاروق الأول على التحف الفنية والعملات المعدنية، حيث تهدف الدراسة إلى نشر مجموعة من الصور الشخصية للملك فاروق متنوعة الخامات، واتسمت الصور الواردة عليها بالواقعية الشديدة ودقة الملاحظة، حيث استخدم فيها الفنان العديد من الأساليب الصناعية والفنية لزخرفة التحف الفنية والعملات المعدنية، حيث نفذت تلك الصور الشخصية لجلالته بمنتهى الدقة والإتقان، فضلاً عن إتباعه قواعد المنظور وعلم التشريح والتظليل والبعد الثالث، فقد كان جلالته حريصاً على الظهور في كافة المحافل والمناسبات، والصور المرسومة له على كافة التحف الفنية والتطبيقية وغيرها من العملات المعدنية في أبهى صوره وكامل زينته لتخليد ذكراه، مما يوضح مدى ولع حكام وأمراء ونبلاء ووجهاء الأسرة العلوية باقتناء التحف الثمينة وحرصهم على أن يورثوها جيلاً بعد جيل، مما كان لذلك الأثر في ترك رصيد ضخم من التحف الفنية والعملات المعدنية، مما دعا جلالة الملك فاروق إلى تخليد العديد من الأحداث على التحف الفنية والعملات المعدنية وذكرى تلك الأحداث الواردة عليها كالزيارات الرسمية والمؤتمرات والزواج .... وغيرها من الأحداث، وذلك لوضعها في مذكراته الشخصية أو الاحتفاظ بها أو إهدائها، ومن هنا تنوعت موضوعات الصور الشخصية لجلالة الملك فاروق – محل الدراسة- نظراً لتعدد الأحداث التاريخية، وحرص الفنان على إظهار جلالة الملك في أبهى أوضاعه وزيه وزينته وأضفى على الصور ملامح العظمة والجاه، فقد امتلأت الصور بكثير من التفاصيل الدقيقة التي أعطتها قيمة فنية عالية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية