الصورة الفنية من أهم رکائز العمل الأدبى واتخذها الباحث أداة للوقوف على السمات الفنية بين الرصافى والزهاوى من خلال الموزانة بين الشاعرين من عدة وجوه أهمها :الصورة التشبيهية والصورة الاستعارية والصورة الکنائية والايقاع الفنى والبناء التصويرى . وتهدف الدراسة إلى : بيان القيمة الفنية الأصيلة لشعر الرصافى والزهاوى إضافة إلى بين دورهما الوطنى من خلال التطبيق التحليلى لبعض الجوانب الفنية لنماذج من شعرهما .وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : اهتم الرصافى والزهاوى بالصورة التشيهية والاستعارية والکنائية فاحتلت الصورة التشبيهية مکاناً کبيرا فجأت تشبيهات الجمع بکثرة والمقلوبة والضمنية بهدف استنهاض الأمة فى وجه الاستعمار.أکدت الصورة الکنائية قدرة الرصافى والزهاوى على على تحقيق الصدق النى والوصول للهدف المنشود مما جعل المتلقى يدرک مدى ما يعتمل فى نفسه .
مالح, قاسم محمد, زلط, عبد الرحيم محمود, & السيسي, عهدي إبراهيم. (2021). التداعي في الصورة الفنية فى شعر الرصافي والزهاوي "دراسة موازنة". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(42), 172-195. doi: 10.21608/jartf.2021.166227
MLA
قاسم محمد مالح; عبد الرحيم محمود زلط; عهدي إبراهيم السيسي. "التداعي في الصورة الفنية فى شعر الرصافي والزهاوي "دراسة موازنة"". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021, 42, 2021, 172-195. doi: 10.21608/jartf.2021.166227
HARVARD
مالح, قاسم محمد, زلط, عبد الرحيم محمود, السيسي, عهدي إبراهيم. (2021). 'التداعي في الصورة الفنية فى شعر الرصافي والزهاوي "دراسة موازنة"', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(42), pp. 172-195. doi: 10.21608/jartf.2021.166227
VANCOUVER
مالح, قاسم محمد, زلط, عبد الرحيم محمود, السيسي, عهدي إبراهيم. التداعي في الصورة الفنية فى شعر الرصافي والزهاوي "دراسة موازنة". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021; 2021(42): 172-195. doi: 10.21608/jartf.2021.166227