تتناول الدراسة موضوع إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية، وذلک من خلال التعرف على واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية ، ومتطلباته، ومميزاته، وتحدياته.
غطت الدراسة مکتبات جامعة طنطا (مکتبات مجمع الکليات بسبرباي) وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على خصائص مجتمع الدراسة، وذلک بالاعتماد على الاستبانة والمقابلات الشخصية للحصول على البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة.توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها عدم توافر القدر الکافي من المعلومات المتعلقة بإنترنت الأشياء لدى العامين غير المتخصصين، وأن تطبيقات إنترنت الأشياء تسهم في تحسين صورة المکتبة بتحويلها من مکتبة تقليدية إلى مکتبة ذکية قادرة على تقديم خدمات أکثر تطوراً لعدد أکبر من المستفيدين في وقت أقل، ومن أي مکان، کما تواجه المکتبات تحديات کبيرة حال تطبيق إنترنت الأشياء وأهم هذه التحديات ندرة العاملين اصحاب الخبرات في مجال إنترنت الأشياء. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بعقد المزيد من الدورات المتخصصة، وورش العمل، وحلقات النقاش لتوضيح دور إنترنت الأشياء في المکتبات ومؤسسات المعلومات، والاستفادة من مميزات إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية لتطوير خدماتها واستحداث خدمات جديدة.
المزين, أحمد أحمد. (2021). إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية: دراسة تطبيقية علي مکتبات جامعة طنطا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(45), 65-101. doi: 10.21608/jartf.2021.190755
MLA
أحمد أحمد المزين. "إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية: دراسة تطبيقية علي مکتبات جامعة طنطا", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021, 45, 2021, 65-101. doi: 10.21608/jartf.2021.190755
HARVARD
المزين, أحمد أحمد. (2021). 'إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية: دراسة تطبيقية علي مکتبات جامعة طنطا', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021(45), pp. 65-101. doi: 10.21608/jartf.2021.190755
VANCOUVER
المزين, أحمد أحمد. إنترنت الأشياء في المکتبات الأکاديمية: دراسة تطبيقية علي مکتبات جامعة طنطا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2021; 2021(45): 65-101. doi: 10.21608/jartf.2021.190755