العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية والعطاء الأکاديمي کما يدرکه طلاب وطالبات جامعة جازان (دراسة إستکشافية)

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس_ کلية التربية, جامعة جازان /جامعة طنطا

2 قسم علم النفس_ کلية التربية/ جامعة جازان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية  الجامعية، والعطاء الاکاديمي کما يدرکه طلاب، وطالبات جامعة جازان، بالمملکة العربية السعودية (ن =300) 50% طلاب، 50% طالبات، بمدى عمرى من (19 - 25 ) عام، طبق عليهم مقياس المسئولية الاجتماعية الجامعية، والعطاء الأکاديمي کما يدرکه الطلاب، من (إعداد الباحثين)، تم تحليل البيانات ببرنامج (SPSS)، وبحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، والتحليل العاملي، واختبار (ت) لحساب دلالة الفروق. أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة بين المسؤولية الاجتماعية الجامعية، والعطاء الأکاديمي کما يدرکه طلاب جامعة جازان (ر=4,87) دالة عند مستوي (05,0)، مما يشير الي أن الطلاب، والطالبات الأکثر التزاما بمسؤوليتهم الاجتماعية نحو جامعتهم، أکثر تقديما للعطاء الأکاديمي من خلال التزامهم بالمشارکة في أنشطة تهدف لتقديم منافع أکاديمية، وتحسين رفاهية زملائهم من الطلاب من خلال التطوع أو التبرع، طواعية دون انتظار عائد أو منفعة شخصية. کما أشارت نتائج اختبار (ت) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب، مقابل الطالبات في المشارکة بأنشطة العطاء الأکاديمي، لصالح الطالبات حيث کانت قيمة (ت= 7,2) دالة عند مستوى (05,0)، مما يشير الى أن الطالبات أکثر عطاء اکاديميا من خلال التزامهن بالمشارکة في أنشطة تهدف لتقديم منافع أکاديمية، و تحسين رفاهية زميلتهن الطالبات من خلال التطوع أو التبرع، طواعية دون انتظار عائد أو منفعة شخصية، ونوقشت النتائج في ضوء ضرورة إدماج طلاب الجامعة في الأنشطة المحفزة للعطاء الأکاديمي بأنماطه المختلفة، وإعطائهم الفرصة للتعبير عن مسئولياتهم الاجتماعية نحو جامعتهم من خلال التصرفات التي تتسم بالعطاء.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية