کتب إلکترونية تفاعلية في الجامعة البريطانية في مصر دراسة تحليلية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ تکنولوجيا المعلومات ،وکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب کلية الأداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ تکنولوجيا المعلومات المساعد بقسم المکتبات وعلوم المعلومات بکلية الآداب_ جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى سبر أغوار تحليل واقع استخدام الکتب الدراسية الإلکترونية التفاعلية بالجامعة البريطانية في مصر کمبادرة من إحدى الجامعات الخاصة نحو استخدام الکتاب ذو التکنولوجيا التفاعلية والتحول التدريجي من الکتاب التقليدي المطبوع إلى الکتاب الدراسي الإلکتروني التفاعلي لدعم التحول الرقمي، وذلک من خلال التعريف بالکتاب الإلکتروني والتعريف بمراحل تطور الکتب الدراسية الإلکترونية التفاعلية  واستعراض لنماذج لبعض دور النشر الأجنبية التي تقدم الکتب الدراسية الإلکترونية التفاعلية الجامعية من خلال منصات رقمية تفاعلية وتحت مسميات مختلفة أطلقتها دور النشر الأجنبية لتطبيق هذه التکنولوجيا، مثال ذلک دار النشر McGraw-Hill تحت مسمى Connect، ودار النشر Pearson تحت مسمى MyLab & Mastering، ودار النشر Cengage تحت مسمى MindTap، وسبل الإتاحة للکتاب الإلکتروني التفاعلي وطرق الاقتناء المتنوعة للکتب الإلکترونية، مع استعراض بداية فکرة استخدام الکتاب الدراسي الإلکتروني التفاعلي بالجامعة البريطانية في مصر والإجراءات التنفيذية التي قام بها قسم التزويد بمکتبة الجامعة البريطانية في مصر والإدارات الأخرى نحو تنفيذ وتفعيل مبادرة الجامعة لتطبيق استخدام الکتاب الدراسي ذو التکنولوجيا التفاعلية بالمقررات الدراسية الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية