أسلوب الضبط الاجتماعي الاسرى ودوره في الحد من تعاطى المخدرات دراسة ميدانية على إحدى المؤسسات العلاجية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 کلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ علم الاجتماع، کلية الآداب _ جامعة طنطا

3 مدرس بقسم علم الاجتماع بکلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم أساليب الضبط الاجتماعي والتي يمکن أن يکون لها أثر في  الحد والوقاية من تعاطى المخدرات حيث اهتمت باربعة أنواع من أساليب الضبط الاجتماعى حسبما اشارت بعض الدلائل البحثية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية وهم أساليب الضبط ( الأسرى ، والقانونى ، الاصدقاء والاقران ، الضبط الدينى )
  ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحث باختيار مجموعتين  بواقع ( 100) مفردة لکل مجموعة            إحداهما من المتعاطين للمخدرات والمقيمين بمستشفيات علاج الادمان بالقاهرة والمجموعة الاخرى من     غير المتعاطين للمخدرات .
وللتحقق من فروض تلک الدراسة قام الباحث بتطبيق عدد من أدوات الدراسة وذلک على النحو     التالى :
‌أ-استبانة قياس سلوک التعاطي .
‌ب-مقياس الضبط الاجتماعي الأسرى.
‌ج-استمارة المقابلة .  
ثم قام الباحث باستخدام بعض الاساليب الاحصائية الملائمة للتحقق من صحة فروض الدراسة .
وانتهت الدراسة الى النتائج التالية :
1- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أسلوب الضبط الاجتماعي الاسرى  وتعاطى المخدرات لدى عينة الدراسة من المتعاطين للمواد المخدرة
2- توجد فروق جوهرية بين المتعاطين للمخدرات وغير المتعاطين على متغير الضبط الاجتماعى الاسرى فى اتجاه غير المتعاطين للمخدرات  وقد جاءت الفروق عند مستوى دلالة ( 0,01).
3-أسهم أسلوب الضبط الاجتماعي الاسرى  کمتغير مستقل في التنبؤ بالحد من تعاطي المخدرات کمتغير تابع لدى مجموعتي الدراسة من المتعاطين للمخدرات  وغير المتعاطين .
وقد تم تفسير تلک النتائج التى انتهت اليها هذه الدراسة ومناقشتها فى ضوء الاطر والنماذج النظرية التي تبنتها الدراسة الحالية وکذلک الدراسات والدلائل البحثية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية