دور الدعاية والإعلان عن الخدمات التعليمية في جذب أولياء الأمور لمدارس رياض الأطفال الخاصة (دراسة ميدانية بمحافظة الغربية)

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مدرس بقسم الاجتماع کلية الآداب _ جامعة طنطا

المستخلص

هدف الدراسة الى التعرف على دور الدعاية والإعلان عن الخدمات التعليمية في جذب أولياء الأمور لمدارس رياض الأطفال الخاصة ونتيجة لهذه الأهمية التي أحاطت بالمدارس الخاصة تحول التعليم بها إلى مجال للتجارة والعرض من خلال ما تسلکه هذه المدارس من طرق للدعاية والإعلان عن خدماتها، وأصبح يتيح فرصا أکبر للقادرين ماديا، کما أن قوانين ولوائح المدارس الخاصة توجد بها الکثير من الثغرات التي تتيح الفرصة أمام أصحاب المدارس الخاصة لاستغلال الأسر وأولياء الأمور.
- تساؤلات الدراسة:
1-      ما مدى تفضيل أولياء الأمور لالتحاق أبنائهم في مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الخاصة؟
2-      ما أبرز المميزات التي تدفع أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم في مرحلة رياض الأطفال في المدارس الخاصة؟
3-      ما أبرز وسائل الدعاية والإعلان التي تستخدمها المدارس الخاصة في مرحلة رياض الأطفال؟
4-   ما مدى فاعلية وسائل الدعاية والإعلان التي تستخدمها المدارس الخاصة في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور؟
- الإجراءات المنهجية للدراسة:
- منهج البحث:
          المنهج الوصفي بطرقه وأدواته وذلک لوصف دور الإعلان في جذب أولياء الأمور لمدارس رياض الأطفال الخاصة، وطرق تقديم الخدمات التعليمية والإعلان عنها في نجاح الدعاية لهذه المدارس.
- أداة وعينة البحث:
تتمثل أداة الدراسة في الآتي:
يستخدم البحث أداة تتمثل في أداة الاستبيان التي تم تطبيقها على عينه من أولياء أمور مدارس رياض الأطفال الخاصة بهدف الکشف عن دور الإعلان في جذب أولياء الأمور لمدارس رياض الأطفال الخاصة.
وتوصل البحث الى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين محل إقامة أولياء الأمور وميولهم نحو إلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة وايضا أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في إدراک فاعلية وسائل الدعاية والإعلان التي تستخدمها المدارس الخاصة في مرحلة رياض الأطفال وفقاً لمتغير المستوى التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية