العوامل المؤثّرة علي الإنتاج العلميّ لأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 ومدرس مساعد بقسم علم الاجتماع - كلّيَّة الآداب جامعة طنطا

2 أستاذ بقسم علم الاجتماع كلّيَّة الآداب_ جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرّف على العوامل المؤثّرة على الإنتاج العلميّ لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والتي تتمثل في العوامل الشخصيّة (الجنس /النوع - السن- إتقان اللغات الأجنبية - الاتصالات العلمية)، والعوامل الأكاديميّة (التخصص- الرتبة العلمية - مناخ العمل - البعثات والمهام العلمية)، والعوامل المجتمعيّة ( التقدير الاجتماعي - الحرية الأكاديمية - كفاية التمويل وكفاءة التنظيم الإداري). أستخدم البحث المنهج الوصفي. توصل البحث إلي عدة توصيات من أهمها:
إنشاء مراكز بحثيّة متخصّصة لتبسيط العلوم وتيسيرها من خلال أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وتوفير قنوات الاتّصال اللازمة لنشر الثقافة العلميّة بالمجتمع .
تدعيم توطين المعرفة ونشرها في المجتمع من خلال أعضاء هيئة التدريس العائدين من البعثات والمهامّ العلميّة في الخارج .
تطوير البنية الرقميّة للجامعات وتوفير مراكز الترجمة اللازمة لتسهيل النشر الدوليّ لأعضاء هيئة التدريس لتمكينهم من نشر المعرفة ونقلها وتبادلها لتنمية مجتمع المعرفة.
زيادة مخصّصات الدولة في ميزانيّتها للإنفاق على البحث العلميّ والتطوير لتمكين العلماء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من إنتاج بحث علميّ تنافسيّ يرتقي إلى المستوى العالميّ .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية