هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر العوامل النفسية والفسيولوجية على إدراك الأوجه لدى عينة من أطفال التوحد, وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل من أطفال التوحد من (متلازمة اسبرجر) تراوحت أعمارهم بين (5-11) عاماً,واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات تمثلت في : إختبار المسح النيرولوجي السريع ,ومقياس سبنس للقلق لدى الأطفال والمراهقين ,وقائمة هاملتون لأعراض مرض الاكتئاب , واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ,ومقياس تقييم التوحد في الطفولة((CARS ,ومقياس إدراك الوجوه,واستخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها وهي (المتوسط والانحراف المعياري, معادلة ألفا كرونباخ , معامل ارتباط بيرسون,أسلوب تحليل المسار), وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إسهام العوامل النفسية (القلق- الاكتئاب) والفسيولوجية على إدراك الوجوه بنسب مختلفة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لدى أفراد عينة الدراسة ,كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين العوامل النفسية والفسيولوجية, وإدراك الوجوه لدى أفراد عينة الدراسة.
القوني, مروة مرسي علي, الفخراني, خالد إبراهيم, & الشيخ, إيمان عبد السلام. (2023). إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2023(52), 1019-1046. doi: 10.21608/jartf.2023.303172
MLA
مروة مرسي علي القوني; خالد إبراهيم الفخراني; إيمان عبد السلام الشيخ. "إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2023, 52, 2023, 1019-1046. doi: 10.21608/jartf.2023.303172
HARVARD
القوني, مروة مرسي علي, الفخراني, خالد إبراهيم, الشيخ, إيمان عبد السلام. (2023). 'إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2023(52), pp. 1019-1046. doi: 10.21608/jartf.2023.303172
VANCOUVER
القوني, مروة مرسي علي, الفخراني, خالد إبراهيم, الشيخ, إيمان عبد السلام. إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2023; 2023(52): 1019-1046. doi: 10.21608/jartf.2023.303172