إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ علم النفس كلية الآداب – جامعة طنطا

3 مدرس بقسم علم النفس كلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر العوامل النفسية والفسيولوجية على إدراك الأوجه لدى عينة من أطفال التوحد, وتكونت عينة الدراسة من (20)  طفل من أطفال التوحد من (متلازمة اسبرجر) تراوحت أعمارهم بين (5-11) عاماً,واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات تمثلت في : إختبار المسح النيرولوجي السريع ,ومقياس سبنس للقلق لدى الأطفال والمراهقين ,وقائمة هاملتون لأعراض مرض الاكتئاب , واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ,ومقياس تقييم التوحد في الطفولة((CARS ,ومقياس إدراك الوجوه,واستخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها وهي (المتوسط والانحراف المعياري, معادلة ألفا كرونباخ , معامل ارتباط بيرسون,أسلوب تحليل المسار), وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إسهام العوامل النفسية (القلق- الاكتئاب) والفسيولوجية على إدراك الوجوه بنسب مختلفة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لدى أفراد عينة الدراسة ,كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين العوامل النفسية والفسيولوجية, وإدراك الوجوه لدى أفراد عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية