جودة الحقول الإجبارية بالتسجيلات الببليوجرافية بالفهرس الموحد للمكتبات المدرسية المصرية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ المكتبات والمعلومات كلية الآداب – جامعة طنطا

3 مدرس المكتبات والمعلومات كلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قياس مدى جودة الحقول الإجبارية بالتسجيلات الببليوجرافية بالفهرس الموحد للمكتبات المدرسية المصرية، وذلك من خلال تحليل وتقييم حقول وبيانات هذه التسجيلات وفق ثلاث عناصر أساسية هي: الحقل الرئيسي والحقول الفرعية من حيث صحة وجودها واختيارها، وصحة المحتوى وتسجيل وتقنين البيانات، الأخطاء اللغوية والهجائية، وعلامات الترقيم من حيث صحة وجودها واختيارها، وذلك لدراسة مدى مطابقتها للقواعد والأدلة الإرشادية والمعايير الدولية للضبط الببليوجرافي، ومدى دقة تطبيق قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية ومعيار مارك 21 وقواعد الفهرسة الوصفية والموضوعية.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة وتحليل واقع الحقول الإجبارية بالتسجيلات الببليوجرافية بالفهرس الموحد للمكتبات المدرسية المصرية.
واعتمدت الدراسة على أدوات ووسائل جمع البيانات التالية:
قائمة مراجعة: لتحليل وتقييم الحقول الإجبارية بالتسجيلات الببليوجرافية عينة الدراسة.
 
 
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

يعتمد الفهرس الموحد للمكتبات المدرسية في بناءه على نظام المستقبل المتكامل لإدارة المكتبات Future Library System مع تميز هذا النظام بالمعيارية العالمية والمرونة في الاستخدام والتوافق مع الأنظمة الأخرى.
ضعف جودة التسجيلات الببليوجرافية والبيانات الاستنادية وعدم اكتمال البيانات الببليوجرافية والاستنادية في عدد كبير من التسجيلات المتاحة على الفهرس الموحد للمكتبات المدرسية.
الضبط الاستنادي بالفهرس الموحد للمكتبات المدرسية غير جيد وبه أخطاء كثيرة ظاهرة في التسجيلات الاستنادية، ولا يوجد ملف استنادي موحد ذات قيمة.
لا يوجد معيار محدد (دليل إرشادي) أو سياسة مكتوبة لإنشاء ومراجعة وتقييم جودة التسجيلات الببليوجرافية، وتعتمد العملية كلها على الجهود الفردية والخبرات المهنية لأخصائي المكتبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية