العلاقة بين التحكم في الذات والسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين: نظرية العقل كمتغير وسيط

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس كلية الآداب_ جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الوسيط لنظرية العقل في العلاقة بين التحكم في الذات والسلوك العدواني لدى عينة من الذكور والإناث المراهقين في متغيرات الدراسة، كما تهدف الدراسة أيضًا إلى فحص الفروق بين الذكور والإناث المراهقين في متغيرات الدراسة، وذلك على عينة قوامها200 مراهقًا، بواقع (100 ذكور، 100إناث) من المراهقين الأسوياء ممن تتراوح أعمارهم بين (14 - 17) عام،  بمتوسط عمري (15.72)، وانحراف معياري (0.9)، وتم الحصول عليهم من بعض مدارس محافظه القاهرة (مدرسة أبوبكرالصديق الإعدادية بنين، وأسماء بنت أبى بكر للبنات)، وقد روعي فى اختيار العينة أن يكون أفرادها من مستوى تعليمي لا يقل عن المرحلة الإعدادية ولا يزيد عن المرحلة الثانوية ،وتم استخدام مقياس السلوك العدواني إعداد آمال أباظة، ومقياس التحكم في الذات أعده تانجى  (Tangney,2004) وترجمته شيماء خاطر، ومقياس نظرية العقل إعداد وايت (White et al.,2009) ،وترجمة الباحثة، وكشفت نتائج الدراسة إلى أن نظرية العقل تؤدى دورًا وسيطًا فى العلاقة بين التحكم في الذات والسلوك العدواني لدى عينة من الذكور والإناث المراهقين، كما وجدت فروق بين الذكور والإناث المراهقين في التحكم في الذات ونظرية العقل في اتجاه الإناث، كما وجدت أيضًا فروق بين الذكور والإناث في السلوك العدواني بأبعاده في اتجاه الذكور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية