علاقة التعقل وتنظيم الذات والحكمة والإحتراق النفسي لدى عينة من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة : دراسة بنائية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الأداب , جامعة طنطا

2 أستاذ علم النفس الاكلينيكي بكلية الأداب _ جامعة طنطا

3 أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية الأداب _ جامعة طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج يوضح العلاقات السببية بين متغيرات (التعقل وتنظيم الذات والحكمة والإحتراق النفسي)، والتعرف على الفروق بين معلمي ومعلمات ذوي الإحتياجات الخاصة في كل متغيرات الدراسة (التعقل وتنظيم الذات والحكمة والإحتراق النفسي).
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينه الدراسة الأساسية من (252) معلم عبارة عن (124 ذكر ،128 انثى)، بمتوسط عمر للذكور(48.58) بنسبة (44.3%) ومتوسط عمر الإناث (47.50) بنسبة (45.7%) ومتوسط عمر لجميع العينات (48.50) وإنحراف معياري (±1.651) وذلك من معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة، وطبق عليهم مقياس الإحتراق النفسي لسيدمان وزاجر Seidman & Zager ومقياس التعقل Baer ومقياس تنظيم الذات أعده Miller، Brown ومقياس الحكمة قامت الباحثة بترجمته وإعداده ليلائم البيئة العربية.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن معاملات تحليل المسار للنموذج البنائي له تأثير مباشر موجب دال احصائياً للتعقل علي تنظيم الذات، ووجود تأثير مباشر موجب دال احصائياً للتعقل على الحكمة، بالإضافة الي وجود تأثير مباشر سلبي دال احصائياً للتعقل على الإحتراق النفسي، كما أوضحت النتائج أيضاً وجود تأثير مباشر سلبي دال احصائياً لتنظيم الذات على الإحتراق النفسي، كما أشارت الى وجود تأثير مباشر سلبي دال إحصائيا للحكمة على الإحتراق النفسي، وهناك أيضاً فروق بين الذكور والاناث في متغير (الإحتراق النفسي) وهي فروق ذات دلالة إحصائية لصالح عينة الإناث، عدم وجود فروق بين رتب متوسطات درجات المجموعات (عقلية – سمعية – بصرية) في الاحتراق النفسي، كما أن النتائج توصلت الي أن لا يوجد فروق دالة إحصائياً في الإحتراق النفسي لدي معلمي ومعلمات ذوي الإحتياجات الخاصة باختلاف نوع الإعاقة لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية