علاقة التعقل والمرونة النفسية بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين الموهوبين من ذوي صعوبات تعلم القراءة

المؤلف

كلية الآداب

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إسهام التعقل والمرونة النفسية في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة، ومعرفة العلاقة بين التعقل والمرونة النفسية والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين المراهقين الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة والعاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة غير الموهوبين في كل من متغيرات التعقل والمرونة النفسية والكفاءة الاجتماعية. الإجراءات: تكونت عينة الدراسة من 60 مراهق (20 مراهقين موهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة- 20 عاديين- 20مراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة)، وتراوحت أعمارهم بين (16-17) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن. وتمت الاستعانة بأدوات منها: مقياس التعقل ترجمة عبد الرقيب البحيري وآخرون، ومقياس المرونة النفسية ترجمة محمد القللي، ومقياس الكفاءة الاجتماعية متعدد الأبعاد للمراهقين ترجمة شيماء خاطر، بالإضافة إلى بطارية مقاييس لتشخيص وتكافؤ عينات الدراسة. النتائج: أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة بين كل من التعقل والمرونة النفسية والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة، ويسهم التعقل والمرونة النفسية في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة، وتتباين مجموعات الدراسة الثلاث (موهوبون ذوو صعوبات تعلم القراءة – ذوو صعوبات تعلم قراءة – العاديون) فيما بينها في كل من متغيرات التعقل والمرونة النفسية والكفاءة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية