التحول الرقمي بجامعة طنطا: كلية الآداب أنموذجا

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التحول الرقمي بكلية الآداب جامعة طنطا من خلال التعرف على فوائد التحول الرقمي، وتحديد متطلباته، والتعرف على تحديات ومعوقات التحول الرقمي، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومن اهم ما توصلت اليه الدراسة من نتائج أن التحول الرقمي نقلة نوعية كبيرة في تطوير العملية التعليمة ومشاركة المعلومات في أي وقت ومن أي مكان بعيدا عن الطرق التقليدية وخاصة في ظل زيادة التحديات وقد أوصى الباحث بضرورة الاطلاع على تجارب المؤسسات الرائدة في مجال التحول الرقمي للاستفادة من خبراتهم السابقة في المجال، وعدم الاكتفاء بتنفيذ مشاريع التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعية بل الاستمرار في تطويرها لمواكبة التطورات السريعة المتلاحقة

تواجه مؤسسات التعليم الجامعية تحديات كبيرة ومتنوعة تعوقها في أداء واجباتها، وتطوير أدائها وتحد من تحقيق أهدافها في ظل تزايد أعداد الطلاب ونقص الموارد وزيادة احتياجات المستفيدين، كل ذلك وغيره أدى إلى ضرورة التحول من الأشكال التقليدية في أداء الأعمال وتقديم الخدمات إلى الأشكال الإلكترونية، خاصة بعد ظهور ما يعرف - بالتحول الرقمي- الذي ظهر كمصطلح حديث نتيجة التوسع في استخدام الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت.

بشكل عام فإن استخدام تطبيقات التحول الرقمي أصبح ضرورة ملحة لما يوفره من مزايا عديدة تساعد على تخفيف الأعباء المالية والإدارية، واختصار الوقت، والجهد وتطوير الخدمات بالاعتماد على الأنظمة الذكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية