يهدف هذا البحث إلى بيان موقف الرازي من دلالة السمع والعقل على حدوث العالم وموقف الاتجاه الأشعري التقليدي والاتجاه الأشعري الفلسفي من موقف الرازي، وقد توصل الباحث إلى أن الرازي في أكثر كتبه كنهاية العقول والأربعين يقرر القول بدلالة السمع والعقل على حدوث العالم إلا أن موقف تغير في بعض كتبه كالمباحث المشرقية والمطالب العالية، أما موقفه من دلالة السمع فقد قرر في كتابه المطالب العالية أن السمع لم يأت فيه التصريح بحدوث العالم، وقد تعقب الاتجاه الأشعري التقليدي هذا الموقف فنقده الزركشي وتعجب منه، وأفرد مستجي زاده رسالة في نقد كلامه وتعقبه، أما الاتجاه الفلسفي فقد تأثر بعضهم بمقالة الرازي وبعضهم نقده وتعقبه، وأما موقفه من دلالة العقل فقد قرر الرازي مرة ما يفهم منه أنه يقرر القول بوجود قديم سوى الله، ونزع مرة إلى نوع تردد وشك كما في خاتمة بحثه للمسألة في كتابه المطالب العالية إلا أنه قرر في وصية موته القول بحدوث كل ما سوى الله سبحانه وتعالى، وقد نقد الاتجاه الأشعري التقليدي هذا الموقف وبينوا الدليل العقلي على حدوث العالم، وذموا الشك في ذلك، أما الاتجاه الفلسفي فقد تأثر بعضهم بموقف الرازي كتلميذ الرازي التاج الأرموي فقد كان ، ونقد موقف الرازي بعضهم فبينوا الدليل العقلي على حدوث ما سوى الله سبحانه وتعالى.
بن أحمد بن عبد الله المندرج, عبد العزيز. (2024). النقد الأشعري لفخر الدين الرّازي دلالة النقل والعقل على حدوث العالم نموذجًا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), 383-404. doi: 10.21608/jartf.2024.292481.1826
MLA
عبد العزيز بن أحمد بن عبد الله المندرج. "النقد الأشعري لفخر الدين الرّازي دلالة النقل والعقل على حدوث العالم نموذجًا". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024, 57, 2024, 383-404. doi: 10.21608/jartf.2024.292481.1826
HARVARD
بن أحمد بن عبد الله المندرج, عبد العزيز. (2024). 'النقد الأشعري لفخر الدين الرّازي دلالة النقل والعقل على حدوث العالم نموذجًا', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), pp. 383-404. doi: 10.21608/jartf.2024.292481.1826
VANCOUVER
بن أحمد بن عبد الله المندرج, عبد العزيز. النقد الأشعري لفخر الدين الرّازي دلالة النقل والعقل على حدوث العالم نموذجًا. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024; 2024(57): 383-404. doi: 10.21608/jartf.2024.292481.1826