أنماط الإفادة من المستودع الرقمي لمكتبة قطر الوطنية

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلفون

1 كلية الآداب، جامعة طنطا

2 كلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:

تهدف الدراسة إلى تحليل ودراسة المستفيدين من المستودع الرقمي لمكتبة قطر الوطنية لفهم طرق استخدامهم ومستوى وعيهم بخدمات المستودع الرقمي وأهم التحديات والعقبات التي يواجهونها تجاه هذا الاستخدام، ومن ثم تقييم نجاح الخدمات المقدمة وتحديدها، واستشراف التعديلات والتغيرات اللازمة لتحسين هذه الخدمات.

وقد تم الاعتماد على المنهج الميداني حيث يعد المناهج الملائم لتحقيق الأهداف المحددة للدراسة. وفي سبيل ذلك، قام الباحث بتصميم استبيان خاص لهذا الغرض وتوزيعه على عينة من المستفيدين. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من الاستبيان واستخلاص النتائج الرئيسية التي توضح خصائص وسمات المستفيدين واتجاهاتهم البحثية في المستودع الرقمي، كما تم استعراض التحديات التي يواجهها المستفيدين أثناء البحث في المستودع الرقمي.



وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالمستفيدين من المستودع الرقمي لمكتبة قطر الوطنية بعض القصور في تقديم خدمات معينة، مع القيود المفروضة في الحصول على نسخة رقمية، وتحقيق الهدف الأساسي من بناء المستودعات الرقمية وهو الإتاحة الحرة للمعلومات، وكذلك ضرورة زيادة الوعي بأهمية المستودع وتعزيز استخدامه من قبل الباحثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية