منذ بدء الخليقة ظهر اهتمام الرجل بالمرأة، ولا غرابة في ذلك؛ حيث إنهما - معا - المكونان الأساسيان للبشرية، ويزداد الاهتمام - بشكل أوضح - كلما ارتقى الإنسان، ويزداد التعبير عنه من جانب الشعراء؛ فالشاعر يبوح بما يجول بداخله فيكون بذلك ناقلا عن آلاف غيره، ومن هنا يجد القارئ والسامع يسعيان لنشر ذلك الشعر. وإذا كانت الطبيعة بكل جمالها تلفت أنظار عامة الناس فإنها - بالطبع - تلفت أنظار الشعراء بشكل أكبر، لذلك رأينا كثيرًا منهم مشهورا بشعر الطبيعة - ومنهم الصنوبري ، فقد ذكر بعض النقاد بأنه شاعر الطبيعة الأول، وتتعدد في ديوانه الصور الجمالية التي تجمع بين فطرته البشرية في وصف المرأة بكل حالاتها، وتميزه - عن غيره - في وصف الطبيعة، فكان ديوانه بستانًا مقروءًا يحاكي بساتين الحياة المنظورة، وكان ذلك هو الدافع الأساسي لكتابة هذا البحث.
ماهر أبو العطا إبراهيم, هند. (2024). صورة المرأة في شعر الصنوبري دراسة فنية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), 665-698. doi: 10.21608/jartf.2024.368267
MLA
هند ماهر أبو العطا إبراهيم. "صورة المرأة في شعر الصنوبري دراسة فنية", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024, 57, 2024, 665-698. doi: 10.21608/jartf.2024.368267
HARVARD
ماهر أبو العطا إبراهيم, هند. (2024). 'صورة المرأة في شعر الصنوبري دراسة فنية', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024(57), pp. 665-698. doi: 10.21608/jartf.2024.368267
VANCOUVER
ماهر أبو العطا إبراهيم, هند. صورة المرأة في شعر الصنوبري دراسة فنية. المجلة العلمية بکلية الآداب, 2024; 2024(57): 665-698. doi: 10.21608/jartf.2024.368267