المملكة العربية السعودية – جامعة الملك خالد – كلية الآداب والعلوم الإنسانية
10.21608/jartf.2025.449216
المستخلص
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل تمثلات التحيزات الثقافية واللغوية لدى الطلاب الدوليين وأثرها على تعلمهم اللغة العربية لغة ثانية، انطلاقا من فرضية مفادها أن المتعلم لا يدخل تجربة التعلم بوصفه كيانا محايدا، بل محملا بهويات وخلفيات قد تؤثر في تلقيه للغة، واعتمدت الدراسة مقاربة نوعية في ضوء التحليل النقدي للخطاب، مستندة إلى بيانـات من استبانة مغلقة وأخرى مفتوحة، طبقت على عينة قصدية من طلاب في المستويين المتوسط المتقدم والمتقدم بجامعة الملك خالد، وكشفت النتائج عن وجود تصورات نمطية سلبية تجاه اللغة العربية، مثل صعوبتها وارتباطها الحصري بالدين، إلى جانب تمثلات ثقافية تظهر تحفظا أو شعورا بتفوق لغوي، وأسفرت هذه التحيزات عن عزوف عن التفاعل ومقاومة لبعض المضامين الثقافية.
فايع الألمعي, حسن. (2025). تمثلات التحيزات الثقافية واللغوية لدى الطلاب الدوليين وأثرها على تعلم اللغة العربية لغة ثانية "دراسة نوعية في ضوء التحليل النقدي للخطاب". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(60), 2084-2107. doi: 10.21608/jartf.2025.449216
MLA
حسن فايع الألمعي. "تمثلات التحيزات الثقافية واللغوية لدى الطلاب الدوليين وأثرها على تعلم اللغة العربية لغة ثانية "دراسة نوعية في ضوء التحليل النقدي للخطاب"", المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025, 60, 2025, 2084-2107. doi: 10.21608/jartf.2025.449216
HARVARD
فايع الألمعي, حسن. (2025). 'تمثلات التحيزات الثقافية واللغوية لدى الطلاب الدوليين وأثرها على تعلم اللغة العربية لغة ثانية "دراسة نوعية في ضوء التحليل النقدي للخطاب"', المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025(60), pp. 2084-2107. doi: 10.21608/jartf.2025.449216
VANCOUVER
فايع الألمعي, حسن. تمثلات التحيزات الثقافية واللغوية لدى الطلاب الدوليين وأثرها على تعلم اللغة العربية لغة ثانية "دراسة نوعية في ضوء التحليل النقدي للخطاب". المجلة العلمية بکلية الآداب, 2025; 2025(60): 2084-2107. doi: 10.21608/jartf.2025.449216